كثيرا ماتشتكي الام عن عم رضاها عن شهية طفلها للطعام, والكثير لايعرف أهمية الطعام الصحي لإعطائه أطفالهم لتحقيق حاجتهم الغذائية حتى يتحقق النموالجسمي والعقلي معاً


المقصود بفقر الدم عند الأطفال:

يعتبر الهيموغلوبين خضاب الدم, فهو يقوم بنقل الأوكسجين من الهواء الداخل الى الرئتين , حيث انه يقوم بإيصاله إلى كافة خلايا الجسم ,

والهيموغلوبين هو المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء,ويتكون من مادة بروتينية ومن الحديد ويختلف من عمر إلى آخر ويحدث فقر الدم عندما يقل الهيموغلوبين عن 50%.



أسباب فقر الدم:

ينقسم فقر الدم عند الأطفال الى نوعين :

1\ فقر دم بسبب نقص في صنع الدم.

2\ فقر دم بسبب ضياع الدم.


أما بالنسبة لفقر الدم بسبب نقص في صنع الدم:

يحدث هذا النوع بسبب العجز عن تشكيل الكريات الحمراء لخلل في أحدى وظائف الجسم أو بسبب العجز عن تشكيل الهيموغلوبين بسبب نقص الحديد ,أو الفيتامينات أو حمض الفوليك.


وبالنسبة للنوع الثاني فقرالدم بسبب ضياع الدم:

يحدث بسبب النزف الطارئ وهاذا يعتبر فقر دم حاد ويحتاج إلى نقل دم وممكن في الغالب السيطرة عليه دون ذلك.



كيف تقي طفلك من فقر الدم ؟:

أكثر فترة يحتاج فيها الطفل الى الحديد هي من عمر 6 أشهر الى 5 سنوات , حيث تكون مرحلة البناء السريع للطفل ,ويجب أن يحصل على مخزون جيد من الحديد في هذه الفترة , ويجب أن تبدأ الأم الحامل قبل الولادة ,بتناولها الغذاء الصحي المتوازن الغني بالحديد, كما يجب تشجيع الرضاعة الطبيعية والإستمرار بإعطاء المقويات للأم خلال فترة الأرضاع, وبعد الشهر السادس من العمر يبدأ إدخال الأطعمة للطفل ويجب أن تختار الأطعمة التي تؤمن كمية كافية من الحديد.


الأطعمة الغنية بالحديد:


يجب عدم أستخدام حليب البقر لما دون الخمس سنوات لأنه لايحتوي على الحديد من ناحية ومن ناحية أخرى يعتبر من أسباب ضياع الدم في البراز .

أما الأطعمة التي تحتوي على الحديد :

اللحم الأحمر , الكبد , القمح ,الشوفان , البيض, ومن الخضروات : البروكولي, الجرجير , السبانخ , ومن الفواكه: الخوخ , المشمش , وخاصة المجفف.

منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : صحة الاطفال