- التهاب منطقه الحفاظ عند الاطفال

التهاب منطقة الحفاظ ( Diaper Dermatitis )



و هي كلمة عامة لأي التهاب جلدي يحدث في المنطقة المغطاة بالحفاظ المعروف و هو على عدة أنواع أهمها ما يلي :



1. التهاب الحفاظ التلامسي التهيجي ( Irritant Diaper Dermatitis )
كما يعرف بالتهاب الحفاظ الأساسي وهو أكثرها شيوعاً .

2. التهاب الحفاظ الفطري ( Candidal Diaper Dermatitis ) :
و هو ثاني الأنواع شيوعاً و يسببه فطر المبيضات البيض ( Candida albicans ) .

3. الأنواع الأخرى من التهاب الحفاظ .





التهاب الحفاظ التلامسي التهيجي ( Irritant Diaper Dermatitis )

الأسباب :
تعود الأسباب بشكل رئيسي إلى وجود البول مختلطاً مع البراز حيث يؤدي الوسط القاعدي للبول إلى تنشيط أنزيمات معينة في البراز مسببة هضمًا لبروتينات سطح الجلد و مسببة تهيجاً في المنطقة الملامسة .


الأعراض والعلامات :
تبدو هذه المشكلة في شكل طفح جلدي أحمر يصيب المناطق المحدبة من منطقة الحفاظ مع عدم إصابة المناطق الغائرة بين ثنيات الجلد ، حيث يصيب الالتهاب الإليتين و داخل الفخذين و تبدو الحدود الخارجية للالتهاب محددة الجوانب بدقة و وضوح .


العلاج :
يتكون العلاج بشكل أساسي من منع تلامس الجلد مع البراز قدر الإمكان و ذلك بالأمور التالية :

· تغيير الحفاظ بتكرار كاف ويزداد التكرار لو وجد إسهال عند الطفل و في الحالات الشديدة يوصى بتغيير الحفاظ كل ساعة أو ساعتين أثناء النهار و مرة واحدة أثناء الليل .

· دهن المنطقة المصابة بمراهم واقية من التلامس وكثيراً ما يستعمل معاجين أكسيد الزنك لهذا الغرض إلا أن أي مرهم عازل يفي بالغرض ، ومن أهم المراهم الواقية هو الفازلين ، ويجب إستعمال هذه المراهم عند كل تغيير للحفاظ .

· إستعمال الحفاظات الماصة للبلل ، وهذه متوفرة في أغلب الحفاظات ذات الاستعمال الواحد حيث تحتوي على هلامات ماصة للماء تستطيع امتصاص الماء عدة مرات وزنها ، ويحذر هنا من إستعمال حفاظات القماش العادية خاصة لو وجد مشكلة بالتهاب الحفاظ التلامسي حيث أنها تفاقم المشكلة لعدم وجود خاصية امتصاص البلل .

· استعمال مركبات الكورتيزون المناسـبة ، وذلك لتقليل الالتهاب الحاصل ويلاحظ أن المنطقة رقيقة جداً و مغلقة ، لذلك يجب عدم استعمال هذه المركبات إلا بإشراف طبي دقيق وبأضعف المركبات المتوفرة .

· إستعمال مضادات الفطريات ، ويترك ذلك لتقدير الطبيب حيث يحدث أحياناً أن تكون الفرصة مواتية لنمو المبيضات البيض في المنطقة و قد يفيد في الاستدلال على ذلك وجود بثور صديدية داخل المنطقة أو بثور ردفيه خارجها .


2. التهاب الحفاظ الفطري ( Candidal Diaper Dermatitis ) :

و يعتبر ثاني أكثر الأنواع شيوعاً و قد يتلو التهاب الحفاظ التلامسي .


الأسباب :
يسبب هذا النوع من التهاب نوع من الفطريات يسمى المبيضات البيض ( Candida albicans ) و يمكن أن يوجد هذا الفطر بصورة طبيعية في الفم والأمعاء .


الأعراض والعلامات :
يظهر هذا الالتهاب كاحمرار وتقشر في جلد منطقة الحفاظ مع إصابة أكبر في المناطق الغائرة العميقة بين طبقات الجلد مع وجود بثور صديدية في المنطقة أو خارجها ( بثور صديدية ردفية) .


العلاج :
يتكون العلاج بشكل أساسي من إستعمال مضادات الفطريات الموضعية بتكرار ومدة كافيتين للتخلص من الالتهاب ، وقد يلجأ الطبيب أحياناً إلى إستعمال مضادات الفطريات بالفم لقتلها في الفم والأمعاء ثم العمل على التقليل من العوامل المهيئة للإصابة بالفطريات مثل الرطوبة الزائدة وذلك بتغيير الحفاظ بتكرار كاف لمنع زيادتها في المنطقة .



3. التهابات الحفاظ الأخرى :

حيث أن هناك العديد من الأمراض التي يمكن لها أن تصيب منطقة الحفاظ وأهمها ما يلي :

· التهاب الجلد الدهني الطفولي .
· صدفية الثنايا الطفولية .
· نقص الزنك و بعض الفيتامينات .
· بعض أمراض الاستقلاب الوراثية .

أخطاء شائعة عن التهاب الحفاظ :

سؤال:جميع التهابات الحفاظ تكون بسبب الفطريات

خطأ : حيث أن معظمها بسبب التهيج الناتج عن اختلاط البول والبراز .

سؤال :أهم علاج لمشكلة التهاب الحفاظ هو الكورتيزونات الموضعية
خطأ : حيث أن المشكلة الرئيسية هي طول فترة ملامسة الجلد للبول و البراز حيث يجب تغيير الحفاظ بتكرار كاف يتناسب مع عدد مرات التبرز و التبول ، كما يمكن استعمال الكورتيزونات حسب تعليمات الطبيب .


منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : صحة الاطفال