انضم إلى مجتمع مياسة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 15





ملف شامل وكامل عن الشوكولاتة

تاريخ اكتشاف شجرة الكاكاو: - أمريكا الوسطى ومكسيكو تم اكتشاف شجرة الكاكاو من قبل شعوب ال Maya & Azetec في امريكا الشمالية والوسطى قبل 2000 عام من الآن.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    قلب الطائف
    المشاركات
    12,791
    معدل تقييم المستوى
    150

    71 ملف شامل وكامل عن الشوكولاتة

    الشوكولاتة, شامل

    تاريخ اكتشاف شجرة الكاكاو:

    - أمريكا الوسطى ومكسيكو


    تم اكتشاف شجرة الكاكاو من قبل شعوب ال Maya & Azetec في امريكا الشمالية والوسطى قبل 2000 عام من الآن. وقد كانت هذه الشعوب تقوم بعصر بذور الكاكاو وطحنها لانتاج شراب الكاكاو. والملاحظ ان شراب الكاكاو حينها لم يكن محلى ولكن اعتادت هذه الشعوب على اضافة بهارات قد تكون حارة بعض الشيء لاضافة نكهة إلى شراب الكاكاو. من الجدير بالذكر أن الرسومات التاريخية في حضارة المايا توضح تعلق أهلها بشجرة الكاكاو وهي إحدى الدلائل على أنهم أول من اكتشف هذه الشجرة.


    - أسبانيا

    مع الغزو الأسباني لمكسيكو (شعوب ال Aztects) في عام 1520 طمعا في الثروات التي تملكها الأراضي المكسيكية, وجد الأسبان ما لم يكن في الحسبان (الشوكليت) وكانت البداية لقصة انتشار الشوكليت في باقي دول العالم. قام الأسبان بنقل بذور الكاكاو إلى أوروبا واستعبدوا المكسيكان ليقوموا بانتاج حبوب الكاكاو لهم لتصديرها إلى أوروبا مع تغيير بسيط في الطعم النهائي لشراب الكاكاو.

    لم يعجب الأسبان طعم شراب الكاكاو على الطريقة الأمريكية فقاموا بتغيير البهارات المضافة للشراب وكانوا أول من خلط شراب الكاكاو بالسكر والحليب وفضلوا تقديمه حارا بعكس الامريكان الذين كانوا يفضلونه باردا.

    لم يكفي الانتاج الامريكي للكاكاو الاستهلاك الأسباني في الجهة المقابلة فكان الحل الوحيد لزيادة عدد العمال هو الاستعباد. بدأت حركة استعباد كبيرة في شعوب ال Maya & Aztects من قبل المستعمرين الأسبان وقد كان استهلاك الأسبان للكاكاو في الفترة ما بين عام 1759 وعام 1788 حوالي 12 مليون باوند في كل عام.


    - باقي دول أوروبا:

    ظلت فكرة صنع الكاكاو سرا لا يملكه في أوروبا إلا الأسبان لمدة 100 عام منذ قدوم الكاكاو من امريكا. وأصبح تقديم شراب الكاكاو في الطبقات الراقية والنبيلة من الأمور الأساسية وأيضا انتشر شراب الكاكاو في الكنائس الأسبانية وساعد هذا على انتشارها في باقي دول اوروبا بسرعة كبيرة ولم تفلح محاولات الأسبان للاحتفاظ بخلطة الكاكاو لأنفسهم مدة أطول


    باقي دول العالم:

    نظرا لصعوبة عملية صنع شراب الكاكاو والتي تبدأ من زراعة شجرة الكاكاو وانتظار أول محصول لها بعد حوالي خمس سنوات إلى طحنها واستخراج عصارة الكاكاو من البذور وغيرها من الأمور الشاقة التي تتطلب مجهود كبير وعدد كبير من العمال قام الأوربيين بنقل حبوب الكاكاو وزرعها في مستعمراتهم وذلك لكثرة العمالة وقلة الأجر في تلك المناطق التي تساعد على تنمية صناعة الكاكاو وتقوم بتلبية حاجة الشعوب الاوروبية للكاكاو التي كانت في تزايد مستمر في ذلك الوقت.

    قام الهولنديين بنقل الكاكاو إلى سوماترا وجاوا في اندونيسيا وقام البريطانيين بنقلها إلى سريلانكا أما الفرنسيين قاموا بنقلها إلى الهند.

    منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : قسم الحلويات والمشروبات والايس كريم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    قلب الطائف
    المشاركات
    12,791
    معدل تقييم المستوى
    150

    رد: ملف شامل وكامل عن الشوكولاتة

    كيفية صناعة الشوكولاه:

    الخطوة الأولى هي زراعة شجرة الكاكاو وتحتاج شجرة الكاكاو على الأقل خمس سنين لنرى أول ثمار لها وتكمن صعوبة انتشار الشجرة في أن البذور تكون محتواة في الثمار الكبيرة والغليظة والطريقة الوحيدة لكي ترى البذور النور هي تغذية الحيوانات على هذه الثمار رغبة في التغذي على لبها والعجيب في صنع الخالق أن بذرة الكاكاو لا يستسيغ أكلها الحيوانات لوجود مادة الكافيين وغيرها من المواد التي تعطي الطعم المر لها فسرعان ما يقوم القرد بتفلها بعد اكتشاف طعمها المر وتبدأ هنا حياة جديدة لشجرة جديدة مع تلك التفلة



    يتم اعداد الشوكولاه من بذور الكاكاو التي يتم استخراجها من الثمار الكبيرة التي تنتجها شجرة الكاكاو , في كل ثمرة كبيرة يوجد على الأقل 30-50 بذرة صغيرة من بذور الكاكاو

    يتم تسخين البذور إلى درجة حرارة معنية وتترك بضعة أيام حتى تتخمر ويتحول لونها إلى اللون البني المعتاد للكاكاو ومن ثم تجفف الحبوب بالشمس و يتم ارسالها لمصانع اعداد الشوكولاه

    يتم طحن الحبوب للحصول على الكوكا باودر ومن ثم يتم عصر الحبوب للحصول على زبدة الكوكا



    تصنع الشكولاه بشكلها النهائي عن طريق خلط بودرة الكوكا وزبدة الكوكا مع الحليب والسكر




    وكمية كل جزء في الخلطة يحدد شكل الشوكولاه النهائي:

    * الشوكولاه السوداء تحتوي على 70% كوكا باودر

    * الشوكولاه البنية تحتوي على كمية أقل من الكوكا باودر وكمية أكثر من الحليب

    * الشكولاه البيضاء تحتوي فقط على زبدة الكوكا والحليب والسكر فقط







    الصحة والشوكلاتة:







    تعتبر الشوكولاه مصدر مهم للبروتينات التي تزود الجسم بالطاقة

    وغالبا ما ترى كبار السن في أوروبا معهم قطع شوكولاتة في الرحلات الجبلية والتي تتطلب جهد كبير وحركة

    المشكلة في الشوكولاتة هو الادمان عليها وعدم موازنة أكلها مع باقي الوجبات اليومية بحيث تكون مصدر للدهون التي لا يتم حرقها وبالتالي تتحول إلى كيلوجرامات زائدة يمكن رؤيتها من بعد كيلومترات

    ولا ننسى أن الشوكلاتة مصدر لمادة الكافيين المنشطة وإن كنت تحتاج أن تسهر في ليالي قيام رمضان فعليك بالشوكولاتة
  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    قلب الطائف
    المشاركات
    12,791
    معدل تقييم المستوى
    150

    رد: ملف شامل وكامل عن الشوكولاتة




    كان أول متجر للشوكولا يفتتح في بريطانيا العام 1657م (أتخيل كما كانت أرباحه في ذاك الوقت!)، ويقال إن فنزويلا تصنع أفضل أنواع الشوكولا الجدير بالذكر أن أفريقيا تصدر أكثر من نصف محصول العالم من الكاكاو وتأتي معظم حبوب الكاكاو من ساحل العاج وغينيا ونيجيريا والبرازيل التي تعتبر أكبر منتجيها في نصف الكرة الغربي، ويحتل مواطنو سويسرا الصدارة في أكلها حيث يستهلك الشخص الواحد ما يقارب ال 10كغ من الشوكولا في السنة وفي أوروبا الغربية يستهلك كل شخص 7كغ أما المواطن الأمريكي فيلتهم 5كغ منها سنوياً في حين يقدر سوق الشوكولا ب 70مليار دولار (حسب إحصائيات سنة 2000م)!





    وهي ليست مجرد طعم لذيذ فقط إنما علاج سحري مازالت الدراسات تبحث في أسراره ويذهلها الاكتشاف! فهي تعتبر من المواد المنشطة للدورة الدموية وصديقة مخلصة للقلب ومكافحة لضغط الدم وبوجود مادة الفلافانولز يعمل الكاكاو عمل الأسبرين في تعزيز تدفق الدم ومنع التصاق الصفائح الدموية ببعضها!.



    وقد توصل الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى أن الشوكولاته تحتوي على كميات كبيرة من الفينول وهي مادة مقاومة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحيلولة دون أكسدة كولسترول LDL الضار وهو النوع المسؤول عن انسداد الشرايين، وتتصدر الشوكولاته السوداء أفضل الأنواع في مقاومة الأكسدة تليها الشوكولا السادة وبعدها الممزوجة بالحليب والعجيب أنها تساعد على تخفيف الوزن وتمنع تسوس الأسنان بعكس ما يشاع عنها وهذا ما أثبتته البحوث الحديثة!





    من حسن حظ البشرية أنهم باتوا قادرين على مواجهة الاكتئاب والتوتر بأكل لوح من الشوكولا حيث أكد العلماء أن رائحتها فقط تحدث تأثيراً مميزاً في نشاط الدماغ فما بالك بأكلها؟!



    ومؤخراً تراجعت مبيعات البروزاك مقابل دواء فيبالكون الذي يدخل في تكوينه الشوكولا لانه فعال وبدون آثار جانبيه

    في كتابه (تجرأ على استكشاف نفسك) يقول المعالج النفسي ميوري لانجام أن نوع الشوكولا المفضلة عند كل شخص تكشف عن ملامح عامة من شخصيته فمحبو الشوكولا السوداء غالباً متفائلون بالمستقبل ويميلون إلى مساعدة الآخرين في حل مشاكلهم أما الذين يفضلون تلك المخلوطة بالحليب فيحملون صفات البراءة ويحبون العيش في الماضي ومحبو الشوكولا البيضاء يسعون لتحقيق العدالة ويعتقدون أن لديهم قوة كبيرة تمكنهم من تغيير العالم من حولهم!





    ويضيف (لانجام) أن طريقة الناس في اختيار أشكال الشوكولا وحشواتها وطريقة لفها أيضاً فيها دلالة نفسية فمثلاً من يحب الشكل البيضاوي هو في الغالب شخص اجتماعي وحساس ومن يفضلون حشوة القهوة لا يملكون الصبر الكافي ولا يتمتعون بالنضج!
    ولإضفاء نكهة مميزة لإجازتك بإمكانك أن تقضي وقتاً في أحد المنتجعات الصحية التي بدأت تنتشر في أمريكا ونواحٍ من أوروبا وتعتمد في كل تفاصيل خدماتها على الشوكولا بحيث تخضع لمساج بالشوكولا وأقنعة للوجه بالشوكولاوحتى حمام دافئ بالشوكولا!




    ومن ناحية أخرى أثيرت ضجة كبيرة حول الشوكولا القادمة من أفريقيا وخاصة ساحل العاج حيث يعمد الفقراء إلى بيع أطفالهم لتشغيلهم في مزارع الكاكاو مقابل كسب لقمة عيشهم مما يدخل هذه التجارة في نطاق غير شرعي ويثير منظمات حقوق الطفل ففي هولندا طالب الصحفي (فان دي كويكن) سلطات القضاء بسجنه لأنه تجرأ على التهام لوح من الشوكولا جاءت ثمارها من استغلال طفل أفريقي في صرخة واضحة لإيقاف هذا الانتهاك عند حده وتوعية المستهلكين بضرورة مقاطعة الشركات المستوردة من مزارع مخالفة في ساحل العاج حتى تتخذ قراراً إيجابياً بخصوص عمالة الأطفال لذا هي أيضاً تحمل قضايا كبيرة.
    قصة تقول ان الكنيسة في أحد عصورها حاربت الشوكولاته باعتبارها ملذة دنيوية تقود للإدمان ولكن بعد أن تذوقها محرموها عادوا ليصدروا فتوى بحلها لأنها أحد أسباب السعادة التي لا يمكن تعريفها!






    هذه الرواية جاءت بشكل أو بآخر من خلال فيلم "تشوكليت" والتي أجد فيها كمتذوقة شيئاً من الصحة مما جعلني أختار أن أخلد ذكراها معي ولو بالكلمات!

    مع إطلالة العيد تظل الشوكولا هبة لا تقاوم وملذة حلم يختصر في قطعة لذا وعند الوصول هنا حاول أن لا تضبط رغباتك مادامت "مباحة"!


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    قلب الطائف
    المشاركات
    12,791
    معدل تقييم المستوى
    150

    رد: ملف شامل وكامل عن الشوكولاتة

    فوائد الشوكولاته





    تعتبر الشوكولاته من المواد المغذية، وقيمتها الغذائية عالية، فهي تتكون من المواد الكربوهيدراتية ومن المواد الدهنية ومن المواد البروتينية, وهى المواد الثلاث الأساسية ³التي يتألف منها الغذاء الضروري للجسم.


    احتوائها على الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وفيتامينات ( أ ) و(ب ) و(سي).


    والشوكولاته غنية جدا بالوحدات الحرارية، فكل 100 غرام منها يعطى 500 وحدة حرارية، وتمثل مصدراً سريعاً للطاقة، لذا تعتبر مثالية للعمال والرياضيين ورجال الفكر أيضا حيث تمنحهم نشاطا وحيوية.


    تلعب دورا رئيسيا في منحها تلك القدرة على تحسين المزاج وزيادة طاقة الجسم.

    اكتشف أن التهام لوح من الشوكولاته يثير أحاسيس إيجابية تمنح سرورا ونشوة أفضل من الاستماع للموسيقى.


    تلعب دورا مهما في الوقاية من الشعور بالاكتئاب والهموم والمشاعر السلبية, وتمنح الإنسان الشعور بالسعادة والحيوية.


    بينت الدراسات أن متوسط عمر محبي الشوكولاته أطول من الذين لا يتناولونها إطلاقا, وتمنح الإحساس بالسعادة.


    وأظهرت الدراسات أيضا أنها تمنع الإصابة بالقرحة، بالإضافة إلى عدم تصلب الشرايين .

    ³تقلل خطر ارتفاع ضغط الدم وتحمى القلب من التوتر وتسبب ارتخاء الأوعية الدموية.



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    قلب الطائف
    المشاركات
    12,791
    معدل تقييم المستوى
    150

    رد: ملف شامل وكامل عن الشوكولاتة

    هسا راح اتركن مع الصور لكن ما حد يدعي عليه
























مشاركة الموضوع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كيكة البراونيز مع موس الشوكولاتة
    بواسطة أوهــــــامَ في المنتدى مطبخ عالم حواء- طبخ - Cooking Food
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-Jan-2010, 09:22 PM
  2. وسائط بطعم الشوكولاتة’
    بواسطة ..Ĵąsṃ!ή.. في المنتدى مسجات 2013 و 2014 و رسائل وسائط mms & sms
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 23-Mar-2009, 10:54 AM
  3. اعرف شخصيتك من نوع الشوكولاتة التي تحبها.
    بواسطة مـــــ الكويت ـــــوون في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-Apr-2006, 12:07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتديات مياسه على الفيسبوك