انضم إلى مجتمع مياسة

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 27





تكافؤ النسب في الزواج بين الشرع والراي العام !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لفت نظري موضوع في قسم اخبار مياسه وهو عن تكافؤ النسب نبتدي بقول الله عز شانه قال الله تعالى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    الـنـايـفـات
    المشاركات
    3,728
    معدل تقييم المستوى
    55

    تكافؤ النسب في الزواج بين الشرع والراي العام !

    الشرع, الزواج, العام, النصب, بين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لفت نظري موضوع في قسم اخبار مياسه

    وهو عن تكافؤ النسب

    نبتدي بقول الله عز شانه


    قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [الحجرات:13]

    استدل بقول سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم


    النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
    ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .



    ===============================================

    لناخذ الموضوع بجانب المجتمع :

    تكافؤ النسب موجود عندنا

    بالفعل هو موجود وإن كنا لانحسه وهو موجود عند القبائل بكتره اضرب مصال للتوضيح .

    شبه المستحيل ان يزوج القبلي الحضري وهذا من تاكفؤ النسب !

    تكون هناك عائلات غنيه لاتزوج الفقراء وهذا من التكافؤ في المنزله !

    تختلف انواع التكافؤ ويبقى ماحكمه الشرعي !


    ====

    يفرق بين زوجين بعدما انجبوا طفلين لعدم تكافؤ النسب . شي محير كيف تقبل به في الاول وبعد الانجاب تفكر في انه ليس مكافئ لك في النسب اليس هذا مايقال له خراب البيوت.

    في الشرع يجب موافقة المرأه على الزوج عندما تكون راضيه بعد الزواج لماذا تطلق بحكم شرعي

    هل البنت لولد عمها او بنت خالها هو من الاسباب المؤثره في قضية تكافؤ النسب. هل هذا من اسباب العنوسه التي انتشرت انتشار خطير .

    لاشك في ان النسب له دور في الحياه الزوجيه ولكن من البدايه قبل الزواج فكر في هذا الامر


    عن راي في الموضوع فإن تكافؤ النسب مطلب اساسي في الزواج وليس بعد الزواج لانه تعرفون مايحصل في بيت الزوجيه من مشاكل وتقلبات مثلا يقول لها انتي مالك اصل او اهلك فقراء او تقول له الزوجه العكس فماذا تتوقعون تكون ردة فعل الشخص المقابل

    لاتغفل قول الرسول صلى الله عليه وسلم تنكح المرأه لأربع منها النسب نعم انه النسب ولكن شدد على الدين اتضح لي ان مسالة النسب مهمه في الزواج ولولا لم تكن مهمه لما ذكرها الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم .


    لا اريد ان اطيل عليكم ونفتح مجال النقاش ولاتهملوا هذه الاسئله:

    اذا كان تكافؤ النسب غير مشروع لماذا وافقت هيئة التمييز على تطليق الزوجه ؟

    يوجد قصه على عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه خطب منه بلال وكان لايريده فاوصله له بطريقة غير مباشره اللي يعرفه يكرمنا له لانه تخص القضيه؟


    الموضوع حساس قليلا ولكن اتمنى مناقشته بمصداقيه

    دمتم بود

    تحيتي لكمـ.

    منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : خارج مقص الرقيب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    5,001
    معدل تقييم المستوى
    62


    تم اعتماد الموضوع

    وعن استفساركاظن اني اطلعت على القصة لعمر بن الخطاب

    بموضوع مشابهللاخ الوافي بالقسم العام

    الرابط::

    http://vb.maas1.com/showthread.php?t=49397

    وهنافرصة لمزيد من النقاشات

    تحيتي لك,,,

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    الـنـايـفـات
    المشاركات
    3,728
    معدل تقييم المستوى
    55
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمحسن العصيمي مشاهدة المشاركة
    الا ان الكفأة في النسب شرط من شروط الزواج وقد خطب الصحابي الجليل سلمان الفارسي بنت سيدنا عمر بن الخطاب وقد قبله فلما علم عبد الله بن عمر اهتم للامر فقابله عمر بن العاص فقال له ما يهمك يا ابن العم فاخبره بما حدث فقال له انا اكفيك اياه فذهب عمر بن العاص يبحث عن سلمان فلما وجده قال له هنيئا لك ان يتواضع امير المؤمنين فيزوجك ابنته وقصد بذلك اغاضته فقال ولما يتواضع والله لا تزوجتها ابدا فعاد واخبر ابن عمر ففرح لذلك.
    كما انه لم يرد ان بلال قد تزوج عند احد من قريش وهو في صلاحه وتقواه ولم تتزوج هاشميه احد من الموالى قط سوى ام المؤمنين عندما زوجها النبي زيد وهي كارهه له وقد طلقها فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر الهي وذلك لابطال عادة جاهليه عادة التبني وكان صلى الله عليه وسلم قد تبنى زيدا قبل بعثته صلى الله عليه وسلم .
    وقد قال صلى الله عليه وسلم تخيروا لنطفكم فأن العرق دساس او كما قال.
    وقال اياكم وخضرا الدمن قيل ومن هي يارسول الله قال المرآة الحسنه في المنبت السوء.
    وقد خطب كثير من الصحابة بنات سيدنا على وقد كان يردهم ويقول لهم ان بناتي لابناء جعفر
    وقد خطب عنده سيدنا عمر وهو الفاروق وهو قرشي الا انه غير هاشمي فقال له مثل ذلك فقال يابا الحسنين ليس لي رغبة في النساء الا انني قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل سبب ونسب مقطوع يوم القيامة الا سببي ونسبي. وقد كانت لي به صحبة واردت ان يكون لي به نسب فلما سمع سيدنا على منه ذلك زوجه.




    مشكوووره هند الوفاء

    وهذا توضيح حتى تكتمل الرؤيه

    الوافي بعد اذنك

    تحيتي لكمـ
  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    فِي مَقبٌرةٍ مَا وأنتماء لطين
    المشاركات
    7,058
    معدل تقييم المستوى
    0
    [align=center]اخوي المطيري
    راح احكي لكم قصة حصلت معي
    مرة اشتريت قطة أمريكية صغيرة أنثى وسئلت صاحب المحل
    عن الحمل الولادة وكيف . الخ المهم
    تخيل وش كان رد صاحب المحل. أوعي تسيبيها تروح لشارع لمي تكبر
    بعدين تتجوز من فصيلة غير فصليتها. أول ما تكبر جيبيها عندنا فــ المحل.لعشان !
    ورب البيت صعقت شوي يغمى علي . إنا إلي أناشد بحرية الزواج وعدم التفرقة بلـ
    عنصرية . وكتبت موضوع خاص بهذا الشأن . ناقشنا وتحاورنا ولا وصلنا لحل
    يجي حيوان يعرف التفرقة بين الفصيلة . من ذاك اليوم قلت لا نقاش بهذا الموضوع
    .,
    .,
    موضوع قمــ جدا جدا ــيم ويحتاج الى وقفة عقل
    للرد عليه

    ولعل الصمت هنا يكون ابلغ من الكلام

    ألف شكر لك

    تحياتي
    [/align]
  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    دَيِرَةً مَاَ بِهَ بَــ شَ ــرْ
    المشاركات
    3,714
    معدل تقييم المستوى
    54
    اخوي المطيري

    موضوع مهم وخاصة بالوقت هذا لكثرة الأقتران أو بمعنى أوفق الخطبه

    أنا من وجهة نظري أن الأنسان يتزوج من طبقته يا قبلي او خضيري

    وماله داعي أن الأنسان يعيش بمشاكل

    الأفضل أن كل شخص أنه يختار من ثوبه وحتى طبقات المجتمع الثريه والمتوسطه والفقيره

    ومع انها اقل ضرر من كونها بالقبلي والخضيري

    لكن الأفضل أن كل أنسان ياخذ من ثوبه تفادياً للمشاكل قد تجر في النهايه إلى الفراق

    *******************************

    لعل قصة اختي دفنت قلبي اوفت بعض البراهين

    تشكر عالموضوع


مشاركة الموضوع

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قصه راح تعجبكم ( احدى قصص النصب والاحتيال )
    بواسطة هووواوووي في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-Apr-2007, 08:11 AM
  2. الكفاءة في النسب
    بواسطة عبدالمحسن العصيمي في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-Jan-2007, 03:26 PM
  3. النمص بين الشرع والطب
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-Oct-2006, 05:48 PM
  4. الأسهم السعودية وعمليات النصب
    بواسطة xtxt1122 في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-Apr-2006, 11:15 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتديات مياسه على الفيسبوك