حصان اليحر 2013 , معلومات عن حصان البحر 2013 , صور ومعلومات عن حصان البحر 2013



حصان اليحر 2013 معلومات حصان sea horse 3.JPG



يوجد ما يقارب من 100نوع مختلف في الشكل والحجم من أحصنة البحار الفقارية التي تعتبر من الأحياء البحرية الجميلة والمميزة . يعود اسمه لأنه رأسه يشبه راس الحصان إلى حد كبير . يعيش حصان البحر في المياه ا الدافئة حول الشعاب المرجانية والحشائش والطحالب البحرية الموجودة في المياه الضحلة . وهو عكس غيره من الأسماك حيث يسبح عاموديا ورأسه معقوق نحو الأمام . يساعده ذيله الطويل في الامساك بأغصان الأعشاب البحرية والشعاب المرجانية ، ولا يملك زعانف متطورة كما في الأسماك ، لذلك فهو غير سريع في السباحة . يستطيع حصان الحر التخفي وتغير لونه حسب البيئة التي فيها ، ويتراوح لونه بين الأبيض والأخضر والأزرق والبني والأسود .
وطوله يتراوح في المتوسط 12 سنتيمتر تقريباَ. لا يحتوي فمه على أسنان لذالك فان طريقة غذائية تعتمد بشكل مباشر على الانتظار لفترة وشقط الفريسة سريعا، ويشمل غذائية قشريات واسماك وديدان وبغض إلا فقاريات الصغيرة الحجم. يحتوي الفم على فتحات صغيرة بها خياشيم تساعد على انتزاع الأكسيجين من الماء. يغطي جسم هذا الحيوان الجميل صفائح عظيمة على شكل حلقات تحميه من أعدائه. والجدير بالذكر إن كل نوع يعتمد في تصنيفه على عدد هذه الحلقات. أما عن عين حصان البحر فهي تشبه أعين الزواحف الأرضية، حيث تتحرك كل عين بمفردها وفي اتجاهين مختلفين، وبهذه الميزة يستطيع توجيه احد الأعين نحوا الأعداء في حين تكون العين الأخرى تبحث عن فرائسها ويقول العلماء أن هذا الحيوان يملك أعين متقدمة في التطوير وترى بوضوح في بيئتها.

واغرب مافي الأمر هو طريقة تكاثر هذا الحيوان البحري والعلاقة الحميمة بين الزوجين التي تمتد لفترة حياتها معاَ، ولا يتم تغير شريكة حياته إلا بعد وفاتها وقد يفارق الحياة حزنا عليها. ووفقاَ للأبحاث المستفيضة أتضح إن مراسيم الزواج لا تتم إلا عند اكتمال القمر بدرا، وعادتا يكون هناك طقوس من الغزل لعدة أيام قبل أن يتم التلقيح. وبعد ذالك تقوم الأنثى بوضع مابين 200-600بيضة صغيرة الحجم في جيب خاص في الذكر، بشبة كيس حيوان أنثى الكنغر، الذي بدورة يقوم بتلقيح هذا البيض والاحتفاظ به حتى يفقص. تتراوح هذه الفترة مابين 2 إلى 3 أسابيع يخرج بعدها من نفس الجيب الذكري صغار يصل طولها السنتيمتر الواحد وتشبهه إلى حد كبير أبويهما وتعتمد على نفسها في طريقة الغذاء، وبعد سنة إلى عشرة اشهر تقريبا تصبح هذه الصغار مكتملة النمو. وقدر فترة حياة حصان البحر بأربع سنوات تقريبا.
من جهة أخرى يعتبر الإنسان من اشد الأعداء لحصان البحر، كما تتغذى علية بعض السرطانات البحرية والأسماك وغيرها. وتنحصر القيمة الاقتصادية بعد التجفيف في وجبات العديد من دول شرق أسيا ويعتقد أن لها فوائد طبية مختلفة ودور فعال في علاج الربو وأمراض الحصان اليحر 2013 معلومات حصان 1209271344142XHZ.gif والتهاب الجلد وتقوية الجنس. ويتراوح سعر الكيلوجرام الواحد من حصان البحر المجفف مابين 500-700دولار أمريكي.ونظرا لكثر صيدها وتصديرها بكميات كبيرة إلى أوربا وأمريكا واليابان، فان المختصين يعتقدون إن هناك إشارات سالبة تشير إلى انقراضه من بيئته والحفاظ علية واجب وطني


منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : صور × صور 2013 و خلفيات مصوره