البهاق هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة عند كل الأجناس، ونسبة الإصابة به تشكل حوالي 1-2% من نسبة السكان.
وهذا المرض يصيب الخلايا الصبغية في الجسم، والموجودة في قاع البشرة، مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء اللون خالية من الصبغة، وغالباً ما تكون محاطة بلون بني داكن.
أماكن الإصابة:
يمكن أن يصيب البهاق أي جزء من أجزاء الجسم، ولكن هناك بعض الأماكن أكثر عرضة للإصابة به مثل الوجه والرقبة والصدر والأعضاء التناسلية، وكذلك الإبطين وبين الفخذين، كما أن البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح.
والشعر أيضا يكون معرضاً للإصابة بالبهاق ويتغير لونه إلى اللون الأبيض سواء على الرأس أو الجسم.
إن مرض البهاق غالباً ما يصيب الأفراد الذين لديهم تاريخ وراثي لهذا المرض ( أي إصابة أحد أفراد العائلة ) وغالباً ما تبدأ الإصابة قبل بلوغ سن العشرين.
أثر البهاق على صحة المصاب العامة :
عادة ما يكون الشخص المصاب بالبهاق معافى وبصحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأمراض المناعية المصاحبة للبهاق مثل الثعلبة، الأنيميا الخبيثة أو أمراض الغدة الدرقية، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة مريض البهاق وعدم إصابته بهذه الأمراض.
**********
ما هي أسباب الإصابة بالبهاق؟

ليست هناك أسباب محددة للإصابة بهذا المرض، ولكن غالباً ما يصاب الشخص بالبهاق بعد تعرضه لصدمة عصبية معينة أو بعد تعرضه لحادث أو مرض شديد أو حروق.
وهناك عدة نظريات من المحتمل أن تكون هي السبب في الإصابة بالبهاق وهي:
حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها.
تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عن الجسم فيتعامل معها ويدمرها.
تدمير الخلايا الصبغية لنفسها.
ويكتشف مريض البهاق الإصابة بنفسه من خلال تباين اللون بين الأماكن المصابة والأماكن السليمة. ولا يمكن للمريض أو الطبيب تحديد مدى الإصابة أو كمية الخلايا الصبغية التي ستفقد أثناء الإصابة بالمرض

*******
ما هي أنواع البهاق؟

ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:
البهاق المنتشر:
وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي.
البهاق الثابت أو المستقر:
وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد التوقف.
البهاق المتراجع:
وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أحرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق
******
العلاج
@ هناك علاج للبهاق من الأعشاب الطبيعية وهو عبارة عن مرهم مصنوع من اعشاب طبيعية يوضع في المكان المصاب .

ومنها :
النمش والبهق :
يدق البصل ويعصر ماؤة ويضاف لمثلة خل , ثم يدهن به المصاب من 3 الى 6 مرات في اليوم , يواظب على ذلك خاصة البهق الذي فية الابيض والاسود , وهو مثل البرص يحتاج الى مدة طويلة 0

الترمس طبخه نافع للبهق غسولاً
الثوم اذاخلط بالعسل ابرأ البهق
بذور حب الرشاد اذا سحق وطلي بالخل على البهق الابيض نفعه نفعا جيدا واذا طلي به مسحوقا مع العسل او صابون ابرأه

----------------------
@ البهق Vitiligo ما هو؟ وكيف نتعرف عليه :
البهق مرض جلدي مزمن عجز الطب حتى يومنا هذاعن ايجاد السبب الحقيقي للاصابة به ويصيب البهق الذكور والإناث كبارا وصغارا ويظهر في أية منطقة في الجسم كالوجه والرقبة والأطراف والجذع على شكل بقع بيضاء محددة الاطراف مختلفة الأشكال والمساحات ابتداء من نقطة تتعدى المليمترات حتى 10ـ15سم او أكثر أحيانا.
لا تصحب هذه البقع اية حكة او قشور ونلاحظ عند بعض المصابين ان حدوث البقع البيضاء هي أكثر احمرارا من بقية الجلد السليم وهذا مايفسر انتقال المادة الملونة الملاتين في الجزء المصاب الى الحافة الخارجية للبقعة.
لا تتأثر صحة مريض البهق العامة مطلقا بالاصابة الجلدية المرضية لذلك يبقى السبب الحقيقي والأساسي للبهق مجهولا وربما تلعب الوراثة الدور الأول في الاصابة به. وقد يكون لاعتلالات الجملة العصبية دور فيه ويكون المرض عادة مصحوبا باضطراب عام في الجسم كذلك خصوصا التوتر العصبي الشديد او القلق المتواصل او الصدمة النفسية الشديدة او الخوف الشديد من حادثة معينة.
وثمة فرضية تقول ان للغدد الصماء دورا في الاصابة بالمرض علاوة على احتمال وجود تأثير قوي لأمراض الجهاز الهضمي خصوصا أمراض الكبد.
أما علاج البهاق فهو صعب لا سيما ان حالة المصاب النفسية تكون متأزمة جراء ظهور هذا المرض وهنا يجب ان نشرح للمريض ونطمئنه ان مرضه غير معد ولا يسبب له او لغيره أي ضرر ويجب ان نوضح له ان البهق لا يتعدى كونه مرضا جلديا لا يضر او يؤثر بالصحة العامة ويجب ان يفهم المريض بان الأزمان النفسية لا تساعد على العلاج بل ان الهدوء النفسي هو أهم من العلاج بحد ذاته.
ويقسم علاج البهق على قسمين داخلي وخارجي.
ـ الداخلي: ويعتمد على تناول اقراص تلوينية لمدة طويلة تحت الاشراف الطبي.
ـ الخارجي: ويقوم على التعرض لا شعة الشمس تدريجيا وزيادة فترة التعرض لها يوميا تحت وصاية الطبيب المشرف عليه.
اما المرض الجلدي الوراثي الثاني فهو داء الفقاع Pemphigus
مرض جلدي وراثي حاد أحيانا وفي حالات أخرى ويمتاز بظهور فقاقيع او حويصلة فجائية
على الجلد. يكون المرض عادة مصحوبا باضطراب عام في الجلد يكون مصحوبا ايضا بحكة وألم بسيط.
يصيب هذا الداء المسنين عادة وتكثر الاصابة به عند النساء,
ويبدأ المرض فجأة بظهور حويصلات مختلفة الشكل خصوصا في ثنايا الجسم تحتوي علي سائل شفاف وقد تحتوي على سائل عكر مشوب بالدم. ويغلف هذه الحويصلات غطاء رقيقا جدا ومشدودا.
يعتبر داء الفقاع مرضا جلديا خطيرا يفترض المعالجة تحت الاشراف الطبي المباشر وأحيانا تحت المراقبة في المستشفى. ويمكن العلاج في فتح الفقاعات بإبرة معقمة لافراغها من السائل ثم دهنها بمواد لتنشيفها ووضع مراهم تحتوي على مواد مضادة للالتهابات.
كما يعطى المريض كميات كبيرة من الكورتيزون او مشتقاته تحت مراقبة الطبيب. ومن الأمراض الوراثية الأكثر شيوعا مرض الصداف Posoriasis فهو مرض جلدي عام مزمن يظهر علىشكل بقع حمراء تعلوها قشور بيضاء او صفراوية اللون يتراوح حجمها من عدة مليمترات الى عدة سنتمترات.
يصيب المرض الذكور والإناث بنسب متساوية تقريبا ويظهر عند الكبار والصغار.
ان السبب الأساسي للصداف غير معروف لكن يعتقد ان الوراثة تلعب دورا بارزا في الاصابة به نظرا لوجود عائلات بأكملها او عددا معتبرا فيها ومصابين به وقد يكون للاعتلالات العصبية القلق صدمة, توتر عصبي, خوف او وجود بؤرة عفنة او بؤر جرثومية دور في ظهور المرض.
يكون العلاج باعطاء المريض بعض أنواع المهدئات ومنشطات الكبد او بتناول اقراص مستخرجة من حمض الفيتامين تحت اشراف طبي مباشر. ويعمد الى هذا العلاج عادة في حال حصول المضاعفات وأخصها اصابة المفاصل.
@ العلاج الخارجي:
تستعمل الدهانات والمراهم المستخرجة من مشتقات الكورتيزون وحمض الساليسيليك والقطرن وكذلك قد تفيد المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية.
كون الجلد خط الدفاع الأول عن الجسم وأكثر الأجهزة تماسا مع المواد الضارة ومثل مواد التنظيف الكيميائية ومستحضرات التجميل والأغذية وبعض العوامل البيئية مما يؤدي الى نشوء أمراض جلدية مكتسبة وليست موروثة .
ما تلك الأمراض وما طرق علاجها .

الحبة السوداء اذا دقت وخلطت بالخل ازالة البهق
------

ما هي أعراض البهاق ؟
يصيب البهاق جميع الأشخاص من كبار وصغار، ذكور و إناث، غنيا كان أو فقيرا . وغالبا ما يكون مريض البهاق سليما معافى من العلل الأخرى و الأمراض، فأغلب الحالات التي تتردد على المستشفى يشكو المريض من ابيضاض مفاجئ بالجلد دون أي أعراض أخرى.



والبهاق مرض جلدي مزمن يتميز بظهور بقع بيضاء محددة مختلفة في الشكل والحجم ، تحدث نتيجة لاختفاء صبغة الميلانين من الخلايا الحاملة لها وبالتالي يؤدي هذا الى فقدان و زوال لون الجلد . ويصيب البهاق أي جزء من الجلد من ظاهره، ولكنه يكثر في الأجزاء المكشوفة ، أي الوجه، والعنق وظاهر اليدين . وفي الحالات التي تنتشر بسرعة يأخذ البهاق أولا أشكال مختلفة فيبدأ على شكل بقع بيضاء خالية تماما من اللون صغيرة الحجم ولكنها سرعان ما تكبر وتتسع وتتصل ببعضها البعض، ويمتد زوال الصبغ هذا من الجلد وينتشر حتى يشمل الجسم كله ، حتى يخيل للبعض أن الشخص المصاب قد أنقلب ابيضا وقد كان من قبل أسودا أو ذا لون طبيعي .



أن مرض البهاق ليست له أعراض أو مقدمات أو مضاعفات ، حيث أن المناطق المصابة تكون غير مؤلمة و لا يحس المريض بشيء غير طبيعي، ألا في بعض الحالات تكون هناك زيادة في الحساسية للضوء في بعض المناطق المصابة ، وتكون هذه البقع طبعا محاطة بهالة داكنة اللون، ويفسر زيادة لون حافة بقع البهاق بانتقال المادة الملونة من الجزء المصاب الى الحافة الخارجية . ويتغير لون الشعر في البقعة المصابة تدريجيا حتى يصير أبيض أو أشيب . وتكمن مشكلة البهاق في التشوه الذي يحدثه ويسببه وخصوصا إذا أصاب المناطق المكشوفة مثل الوجه أو اليدين و بالأخص إذا كان المصاب سيدة أو فتاة.


البهاق يعدي أو لا يعدي ؟
كثير من الناس في مجتمعنا لا يحب أن يصافح مريض البهاق خشية انتقال العدوى له، و إذا صافح بالصدفة مريضا بالبهاق هرع مرعوبا ومسرعا كي يغسل يديه عدة مرات، فهذا خطا جسيم كما ذكرنا سابقا حيث أنه يختلف تماما عن مرض البرص ( الجذام المعدي) المشابه له . كما سوف نتطرق إلى أسباب هذا المرض من أن الخلل يكمن في خلايا التلوين وليس نتيجة لأصابه بفطريات أو ميكروبات . والخطأ الأخر، إننا بتجنبنا ملامسة مريض البهاق فإننا بذلك نحسس هذا المريض من أنه منبوذ من المجتمع لأصابته بهذا المرض، مما يجعل هذا المريض يائسا من الحياة.



معلومات اخرى عن البهاق

أثر البهاق على صحة المصاب العامة :
عادة ما يكون الشخص المصاب بالبهاق معافى وبصحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأمراض المناعية المصاحبة للبهاق مثل الثعلبة، الأنيميا الخبيثة أو أمراض الغدة الدرقية، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة مريض البهاق وعدم إصابته بهذه الأمراض.
ما هي أنواع البهاق؟
ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:
- البهاق المنتشر:
وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي.
- البهاق الثابت أو المستقر:
وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد التوقف.
- البهاق المتراجع:
وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أحرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق.
أسباب حدوث البهاق
إن اسباب البهاق ليست محددة ، وهناك نظريات عديدة حول سبب حدوث البهاق وإليكم هذه النظريات:
- نظرية1: تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عن الجسم، فيتعامل معها ويدمرها.
- نظرية2: حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها.
- نظرية 3: تدمير الخلايا الصبغية لنفسها:
وهذه تسمى نظرية الهدم الذاتي (self-destructing)، حيث تهدم الخلايا المكونة للمواد الملونة للجلد نفسها ذاتيا؛ نتيجة لنقص في طريقة الحماية الطبيعية التي تزيل المادة السامة التي تتكون أثناء بناء المواد الملونة Toxic Melanin precursor.
- نظرية4: يمكن أن يكون البهاق وراثيآ ويبدأ بالظهور عادة قبل سن العشرين.:
حيث وجد أنه حوالي من 30-40% من الحالات يوجد معها حالات مشابهة في تاريخ الأسرة.
والاحتمالات التي وضعت لهذه الوراثة هو أن تكون نتيجة جين سائد في أحد الوالدين أو أو متعددة الجينات.
والجينات المتنحية فقط هي التي تظهر بزواج الأقارب ولكن هذا لا يعني إن وجد المرض في الزوج أو الزوجة أن يظهر المرض في الأبناء
أي أنه لا يزيد أو ينقص من نسبة ظهور المرض.
- نظرية 5:الأعصاب (Neurogenic) حيث يفرز مركب في نهاية الأعصاب في الجلد يؤدي إلى إيقاف بناء المواد الملونة للجلد.
والارجح من هذه النظريات هوفقدان الخلايا الصبغية للمادة الملونة.
ومن الاسباب الاخرى للبهاق :
- صدمة عصبية او عاطفية قوية.
- أزمة نفسية حادة.
- نتيجة الإصابة بمرض أديسون.
- إضطراب في جهاز المناعة( Autoimmune) حيث تتواجد أجسام مضادة للخلايا المكونة للجلد في دم المريض.
- فرط افرازات الغدة الدرقية.
- التلوث المناخي.
- المواد الكيميائية الصناعية.
- مشاكل في الكبد.
بعض النظريات لتفسير حدوث هذا المرض وهي :


1-
النظرية العصبية Neurogenic theory: حيث وجد أن المرض قد يحدث نتيجة الصدمات العصبية والأزمات النفسية الحادة، فقد وجد بالبحث العلمي من أن كثير من مرضى البهاق من ذوي المزاج العصبي ، ومن الذين خانهم الحظ فلم تتحكم إرادتهم وقوة عزيمتهم في كبح جماح أعصابهم فكانت هذه علة سقيمة ونجم عن ذلك مرض البهاق العنيد.


2-
نظرية الغدد الصماء Endocrinology theory : حيث يحدث البهاق بصورة أكثر من المتوقع في المرضى المصابين بفرط إفراز الغدة الدرقية ، وكذلك المرضى المصابين بداء السكري ، وأحيانا قليلة قد يترافق مرض البهاق مع فقر الدم ، واختلال وظائف الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية.


3-
نظرية المناعة الذاتية Auto-immune theory : أجريت أبحاث معملية كثيرة و مكثفة خلال السنوات الثلاثين الماضية لهذا المرض، حيث تم عزل أجسام مضادة للميلانين (الصبغة التي تلون الجلد) من دم المرضى المصابين بالبهاق، فوجد أن جسم المريض المصاب يقوم بإنتاج أجسام مضادة في الدم، وتسبح هذه المضادات بالجسم فتهاجم خلايا التلوين الموجودة في الجلد و الشعر في مناطق معينة محدثة عطلا بهذه الخلايا، مما يؤدي الى ظهور الابيضاض المفاجئ في الجلد للشخص المصاب. وكذلك وجد بالبحث العلمي من أن المصابين بالبهاق يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى تتميز بالمناعة الذاتية مثل مرض الثعلبة الذي يصيب شعر الإنسان. ولا تزال هذه النظرية هي الأكثر قبولا لدى العلماء في الوقت الحالي .


4-
النظرية الوراثية Genetic theory : مما لاشك فيه أن عدة عوامل قد تجتمع وتحدث هذا المرض، من هذه العوامل كما ذكرنا العامل النفسي و الاختلال في وظائف الغدد الصماء، إلا أنه وجد من أن العامل الوراثي له كذلك دور في ظهور وإحداث المرض، فقد وجد في كثير من الدراسات التي أجريت على عدد كبير من مرضى مصابون بالبهاق من أن 40% من هؤلاء يوجد لديهم تاريخ عائلي بهذا المرض .



علاج البهاق طبيآ
يختلف علاج البهاق حسب مكانه في الجسم ودرجة إنتشاره، فعندما يكون في مناطق محدودة وغير ظاهرة، يمكن تركه دون علاج خاصة إذا لم يكن لم يكن له تأثير على نفسية المصاب، لأن البهاق ليس له تأثير ضار على الصحة، وبالتالي فإن علاجه إنما يكون للأسباب الجمالية(وتسمى "التاتو").
وهناك خيارات كثيرة لعلاج البهاق خاصة إذا كانت البقع البيضاء في أماكم ظاهرة ومشوهة مثل الوجه أو في حال رغبة المصاب بالعلاج، وهي:
- أسلوب Puva وهو عبارة عن إستعمال "سورالين" psoralen وهو عقار يجعل الجلد أكثر حساسية للضوء والاشعة فوق البنفسجية.
- وضع كريم موضعي ، لإخفاء العيوب على المناطق بيضاء اللون وخاصة إذا كانت صغيرة، أو في إنتظار تحسن اللون بعد بدء العلاج.
- كريمات أو حقن موضعية لعقاقير يصرفها الطبيب، وتستعمل بإنتظام ويتعرض بعدها لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية:
وهناك كريم حديث يُسمى vitivera cream أو ezaline paint، ويتم الدهان مرتين يوميا بأي منهما ثم التعرض للشمس لمدة 30 – 60 دقيقة (شمس البكور أو شمس ما قبل الغروب)، بالإضافة إلى كريم يحتوي على كورتيزون عالي ويدهن مساء، مع تعاطي كبسولات تحتوي على نسبة عالية من الحديد صباحا ومساء.
وإذا كنت في بلد لا يتوفر فيها الشمس ، فاليك هذه البدائل
1- 3 جلسات PUVA في الأسبوع، وهي عبارة عن أوكسوسورالسين+ Ultra violet، وهي جلسات أشعة فوق بنفسجية من النوع A، ويؤخذ الكورس أوكسوسورالسين قبل الجلسة بساعتين، على أن تضبط جرعة الأقراص والأشعة تبعًا للوزن مع إخصائي الجلدية.
2- استخدام جهاز Narrow Band، وهي أحدث طريقة لعلاج البهاق، ولها نتائج جيدة، وهي أيضا 3 جلسات أسبوعية.
- يمكن في الحالات التي ينتشر فيها البهاق إزالة اللون الطبيعي المتبقي ليصير الجلد كله بلون واحد، ويتم ذلك بإستخدام مركبات معينة تحت إشراف الطبيب.
- زراعة الخلايا الصبغية أو تطعيم الأماكن المصابة بجلد سليم:
حيث يتم إجراء عملية حقن للجلد من نفس لون الجلد الطبيعي وتجرى إختبارات خاصة للصبغة المستخدمة لتحديد النوع المناسب، وتستغرق هذه العملية 9 ساعات ويخرج المريض في نفس اليوم (ولكننا لاننصح بها لما قد تسببه من مشاكل في المستقبل)
أو يمكن علاج البهاق جراحيآ بإزالة البقعة البيضاء بواسطة السنفرة وزراعة مكانها طبقة بها خلايا ملونة من الجلد.
وتستخدم هذه الطريقة في البهاق الثابت والغير مستجيب للعلاج بالطرق الأخرى.
- لا بد من تغطية المناطق المصابة بالبهاق بكريمات واقية عند التعرض لأشعة الشمس تجنبآ لحدوث الحروق الشمسية.
- تناول أقراص الميلادينين ثم التعرض لأشعة الشمس.
- العلاج بالأشعة باستخدام جهاز Narrow Band، وهي أحدث طريقة لعلاج البهاق، ولها نتائج جيدة.
علاجات بديلة لمرض البهاق
أثبت الطب البديل قدرته على علاج البهاق وإليكم عددآ من خيارات العلاج البديلة:
- يفيد شرب مغلي ملعقة صغيرة من حبة البركة يوميآ في زيادة جهاز المناعة ومقاومة المرض.
- المس بزيت البرجاموت ثم التعرض لأشعة الشمس.
- خلط بعض النوشادر بعسل النحل خلطآ جيدآ ويدهن مكان الإصابة به.
- يمزج عصير البصل مع قليل من الخل ويدهن بالمزيد خمس مرات يوميآ ولمدة 3 شهور.
- يغلى بعض فصوص الثوم المفروم جيدآ مع قليل من النشادر ويبترك ليبرد ثم يدهن بالمزيج مكلن الإصابة بالبهاق.
- تمزج ملعقة صغيرة من ماء الورد مع كوب من الماء ويؤخذ خلال النهار.
- تغلى بعض أوراق الغار في الماء ويطلى به موضع الإصابة.
- تسحق وتمزج أزهار النرجس ببعض الخل ويطلى بها البهاق.
- يفيد دهن البان ايضآ في إزالة البهاق والكلف والنمش ايضآ.
- يمكن علاج البهاق الأسود بعصير الجرجير حيث يطلى موضع الإصابة بعصيره.
- وللبهاق الأسود والأبيض يمكن إستخدام بذور الخطمي ( الختمية) حيث تسحق البذور جيدآ وتمزج بالخل ويطلى البهاق، ثم يعرض المريض جسمه لاشعة الشمس.
ملاحظة أخيرة:
علاج البهاق يحتاج إلى الصبر لأن فترة علاجه طويلة، لكنفي النهاية ستحصد نتائج مرضية إذا تم العلاج تحت إشراف الطبيب.
*******
البرص وعلاجه

لابد من إلقاء الضوء على طبيعة مرض البرص من حيث أن أي مرض يتطلب الصبر من المريض والطبيب معاً ، حيث أن سببه المباشر غير محدد تماماً حتى الآن ، كما وأن علاجه يكون بنسب تختلف من مريض إلى آخر ولا تصل في معظم الأحيان إلى 100 % ولهذا كان الشفاء التام منه من معجزات سيدنا عيسى عليه السلام كما ورد في سورة المائدة " وتبرىء الأكمه والأبرص بإذني " صدق الله العظيم . WWW.TARTOOS.COM THE FIRST SITE FOR TARTOUS CITY IN SYRIA BY Eng. Hanna Ata Lahoudموقع مدينة طرطوس THE FIRST SITE FOR TARTOUS CITY IN SYRIA BY Eng. Hanna Ata Lahoudموقع مدينة طرطوس THE FIRST SITE FOR TARTOUS CITY IN SYRIA BY Eng. Hanna Ata Lahoudموقع مدينة طرطوس
البرص هو مرض جلدي يظهر على شكل بقع بيضاء اللون مثل لون اللبن الحليب نتيجة لعدم وجود الخلايا الصبغية في هذه الأماكن والمرض ينتقل وراثياً بنسبة 30 % والباقي لا يكون وراثياً (70%) ، ويظهر على جلد الإنسان في صورة بقع دائرية أو بيضاوية أو متعرجة وتكون هذه البقع محددة المعالم بحواف داكنة اللون ، ويتميز الجلد في هذه المنطقة بأنه طبيعي وخال من أية تغيرات مرضية وفقط تكمن المشكلة في أنه يفقد لونه الطبيعي ليحل محله اللون الأبيض الحليبي أو الأبيض الشاهق ، وفي بعض الأحيان ينتشر المرض ليصيب أجزاء كبيرة من جسم الإنسان تاركاً وراءه فقط بعض الأجزاء الصغيرة من الجلد العادي . وقد يظهر البرص في أي عمر من سن الرضاعة وحتى الشيخوخة ، ولكن في معظم الأحيان يكون ما بين عشر سنوات إلى ثلاثين عاماً ، وقد وجد أنه يصيب النساء بنسبة اكبر قليلاً من الرجال .
أنواع البرص
يمكن أن يقسم البرص جغرافياً بالنسبة لانتشاره على الجسم البشري إلى نوعين رئيسيين وكل منهما له فروع :
1- النوع المحدود : ويكون البرص في جزء محدود من جسم الإنسان وهذا إما بقعي ( فقط مجموعة بقع
) أو عصبي ( أي في مسرى أحد الأعصاب ) أو مخاطي وهذا يصيب فقط الأغشية المخاطية .
2- النوع المنتشر : وهو إما الوجهي الطرفي أو الاعتيادي ( من دون تنظيم ) أو العائلي ( يشمل معظم الجسم ) .
ميكانيكية حدوث البرص
لما كان السبب الفعلي لمرض البرص غير معروف قطعياً حتى الآن نشأت عدة نظريات لتفسير ميكانيكية حدوث المرض وكل نظرية لها مؤيدوها يقدمون الأدلة لاثباتها وآخرون معارضون يقدمون الأدلة على ادحاضها ، وأهم هذه النظريات :
1- البرص مرض مناعي ذاتي
تفترض هذه النظرية أن الجسم يتعامل مع الخلايا الصبغية ( الميلانين ) أثناء المراحل الجينية الأولى على أنها جسم غريب ويكون لها أجسام مضادة تدمر هذه الخلايا فيما بعد ليظهر مرض البرص وتستند هذه النظرية إلى إمكانية وجود أمراض مناعية أخرى في مريض البرص مثل " السكري، الثعلبة ، أمراض الغدة الدرقية " .
2- النظرية العصبية
تفرز بعض الأعصاب مادة كيميائية تدمر الخلايا الصبغية بالجلد ، ويفسر ذلك أن البرص قد ينتشر على جسم المريض في مسار جغرافي مطابق لمسار أحد الأعصاب. .
3- البرص ينتج من التكسير الذاتي للخلايا ، حيث تقوم خلايا الميلانين نفسها بنفسها .
4- النظرية الجامعة : وهي تشمل النظريات السابقة .
العوامل التي تظهر البرص بصورة فجائية :
1- عقب اضراب نفسي شديد .
2- بعد التعرض للشمس فترة طويلة .
3- الإصابات الفيزيائية ( ويفسر ذلك أن البرص قد يبدأ في أماكن الجسم الأكثر عرضة للإصابات مثل : الكوع – الركبة- اليدين .
سلوكيات مرض البرص
مرض البرص غير معد ولا ينتقل من شخص إلى آخر بالتلامس وقد يسري وراثياً في العائلات بنسبة 30 % .
أما عن السلوك المرضي للمرض فلا يمكن التكهن به لأنه يختلف من مريض لآخر فقد يقف عند وضع ثابت عند بعض المرضى سنوات طويلة وقد ينتشر تدريجياً في مرضى آخرين . وقد يحدث التلوين التلقائي بنسبة 10 % - ويكون ذلك غالباً في أماكن الجلد المعرضة للشمس – ونادراً ما يحدث تلوين كلي للبشرة بنسبة 100 % ويحدث التلوين في أماكن البرص نتيجة هجرة الخلايا الصبغية المعروفة باسم الميلانين من بصيلات الشعر المجاورة عن طريق العلاج .
أمراض تتشابه مع البرص
بعض الأمراض الجلدية تترك وراءها بعد الشفاء بقعاً فاتحة نتيجة لنقص الخلايا الصبغية بها – وهذا يختلف عن النقص التام في الخلايا الذي يحدث في حالة البرص – وفي هذه البقع الفاتحة يعود اللون بعد فترة وجيزة إلى حالته العادية . ومن أهم هذه الأمراض :
1- التنيا الملونة .
2- الصدفية .
3- الاكزيما .
4- النخالة البيضاء .
5- الجزام .
6- الحروق الكيميائية .
7- الشامة الثاقبة .
8- بعض الأمراض الجلدية الوراثية

*******
علاج آخر للبرص والبهاق

علاج البرص
اخوتي الكرام فلقد أصاب قريب لي المرض المعروف وهو (البرص) ولقد نصحه أحد أصدقائه باستخدام وصفة كان قد أخذها من أحد الاطباء في الصين حينما كان هناك.
ولقد استخدم قريبي هذا الوصفة هذه ما يقارب السنه والحمد لله فلقد شفي شفاء تام ولا أثر للبرص .
الوصفه هي:
كأس ليمون خالص (بمعنى لايزاد عليه من الماء ولا السكر)
يحلى هذا الكأس بملعقة عسل طبيعي ويأخذ هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم .
لقد أصيب قريبي هذا بالمرض واستمر على العلاج لمدة السنه وهو الان ولله الحمد متعافي.
قد لا تنفع الوصفه هذه للكل ولكن هي للإفاده ويجب على الانسان بذل الاسباب .
ملاحظه مهمه. البرص المعني هو ما جاء بعد الولاده ولا أقصد به البرص الناتج عن الخلقه .

? الأخت أم سارة تقول: هل توجد أعشاب لعلاج البهاق وما هي الأعراض أو الآثار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو بنزوين 20?.
- الأخت أم سارة توجد أعشاب لتخفيف البهاق مكونة من ملء ملعقة عصير ثوم + ملعقتين خل تفاح + ملعقة كبريت أصغر تمزج سوياً ثم تضاف إلى ثلث كوب عسل نقي وتمزج جيداً ثم توضع على مواقع البهاق. أما الأضرار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو نيزوين 20? فلا استطيع الإفادة لأن الأضرار قد تحدث بعد مدة طويلة والله أعلم، وإذا كان هذا المستحضر مسجلا بوزارة الصحة ويحمل رقماً للتسجيل الصيدلي فاعتقد ان أضراره ستكون قليلة جدا.

علاج فساد رائحة الجلد
كذلك يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد.
خلطة لوقف العرق تحت الابط .

المقادير :-
شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .

طريقة الاستعمال :-
تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط .

لازالة البقع السوداء:
يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين . وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.

وصفة أخرى
يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ.

كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في الاكواع والركب ؟.
إليكم خلطة سحرية ومفيدة ولكن يبيلها وقت حتى تثمر وهي:
الجلسرين (الاصلي) + الليمون أو حمض الفواكه 30% " يوجد في الصيدلية "
طريقته : تفرك المنطقة بنص ليمونه معصورة ثم تدهن المنطقة بالجلسرين مره واحده يوميا و لن تبدأ النتائج بالظهور الا بعد شهر.
يوضع قبل النوم ويتم غسل المواضع في النهار مع استعمال كريم مقشر .

كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في تحت العينين ؟.
إن من أفضل الأعشاب لإزالة السواد تحت العين هو أن تضع قطع من الخيار الطازج على هذه الهالات يومياً لمدة نصف ساعة " مجرب " ، وكذلك زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة، كما ننصح بالراحة لأن هذا السواد سببه الرئيسي هو الأرق والتعب.
ولعلاج الهالات السوداء أيضا استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.

ماهي الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟
يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي:

-قشور نبات البلوط OAK BARK :
وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها الى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع ايضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه.

يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الاصابع الباردة الى طبيعتها الاولى

- البابونح chamomile
لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن أزهار البابونح ولاستخداماتها الواسعة ونتحدث عنه اليوم لعلاج قرحة اظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي ازهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله.
-صمغ الجبر Euryops
مضمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الاغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. وؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب.

-الحلبة Fenugreek
لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الحلبة لكن الحديث عنها اليوم عن تأثيرها على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف الى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب او يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين.

-المرميه Sage
تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد ايضاً من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالاضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 21 محرم 1424العدد 12694 السنة 38

- الخردل :
الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين، فإنه يصلح لها نفس العلاج السابق مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين ، أما عن الأعصاب أيضا يمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين .


تصفية البشرة
الأخت منى تقول ان بشرتها توجد فيها بعض النقط وتسأل فيما إذا كان هناك وصفة عشبية آمنة لتصفية البشرة وتحسين لونها؟
- الأخت منى نعم هناك وصفة آمنة لتصفية البشرة وخالية من أي مواد كيميائية وهي تحضير عجينة طازجة تحضر عند الاستعمال فقط وتتكون من مزيج متساوٍ من الكركم وحبة البركة والكثيراء والزعتر والمصطكى والليمون وزيت الخروع ودقيق ذرة وعسل وتستعمل هذه العجينة مباشرة دون تأخير كقناع على الوجه وتمكث على الوجه عشرين دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ ويجفف الوجه ثم يرش بماء الورد وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

منتديات مياسه - لمزيد من المواضيع الشيقه والهادفة اضغط هنا : الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب